22‏/4‏/2012

القاعدة النورانية : 3- الحروف المقطعة

نلتقي اليوم مع الدرس الثالث من دروس القاعدة النورانية ، وبإذن الله نتدارس معا الحروف المقطعة..

الحروف المقطعة 


صورة الحروف المقطعة



     الحروف المقطعة هي الحروف التي تكون في أوائل بعض السور ، وتقرأ بهجائها وليس ككلمة واحدة .. مثل :
( كهيعص ) تُقرأ : كاف ها يا عين صاد .

وهذه الأحرف من المتشابهات التي أختلف المفسرون في معناها ، ونترك أمرها لله سبحانه وتعالى ، فليس لها معنى ثابت أو مفهوم وتؤخذ بالتلقي من الشيوخ .

كما تسمى باﻷحرف النورانية ..

وعند شرحها للأطفال نركز على تطبيق أكحام التجويد والمدود ، مع مراعاة عدم إجهاد الطفل ، فقد لا يقدر على إعطاء المد حقه لِقِصَر نَفَسِه ، ونحاول أن نجعله يفرق بين المد الطبيعي ( مقداره حركتان ) وبين المد اللازم ( مقداره ست حركات ) ، أي على اﻷقل يمد المد اللازم بقدر أكبر من المد الطبيعي.
ونسمع الشريط للطفل كثيرا حتى يطبق ويقلد ما يقوله الشيخ .

عدد الحروف المقطعه 
أربعة عشر حرفا ، جُمعت في قولهم :

صِلْهُ سُحَيْراً مَن قَطَعْكَ 

وهذه اﻷحرف تُقسم إلى أربع مجموعات :
1- الألف : لا تُمد .

2- حا ، يا ، ها ، طا ، را : مجموعة في ( حَيٌ طَهُر ) ، تُمد مد طبيعي - بمقدار حركتين -

3- سين ، نون ، قاف ، صاد ، لام ، ميم : مجموعة في ( سَنَقُصُّ لَكُم ) ، تمد مد لازم بمقدار ست حركات ، ويكون مد لازم حرفي مثقل إذا جاء بعده حرف مشدد ، ولازم حرفي مخفف إذا لم يكن الحرف الذي بعده مشدد.

4- ع : عين ، تمد أحيانا بمقدار أربع حركات وأحيانا بمقدار ست حركات ، والمقدم في الأداء ست حركات .

** نأخذ مثالا مع تطبيق أحكام التجويد :

1- الـــمـ : 
* تنطق : ألف لام ميم ،
* الألف لا تمد ،
* اللام تمد مد لازم - ست حركات - وآخرها ساكن ،
* تلتقي الميم الساكنة ( من حرف اللام ) مع الميم المتحركة بالكسر في بداية نطق حرف ( ميم ) ، فيكون حكم التجويد هو ( إدغام مثلين مع الغنة ) ،
* ميم تمد مد لازم - ست حركات - وآخرها ساكن .

** مثال آخر :

2- كهيعص :
* تنطق : كاف ها يا عين صاد ،
* كاف : مد لازم ( ست حركات ) ،
* ها : مد طبيعي ( حركتان ) ،
* يا : مد طبيعي ( حركتان ) ،
* عَيْن : مد لين ، وتمد بمقدار أربع حركات ، واﻷولى ست حركات ، حيث تعتبر مد لين لازم بسبب ثبوت سكون آخر الحرف ، 
* وآخر نطق حرف العين نون ساكنة تلتقي مع الصاد في بداية نطق الصاد ، فيكون حكم التجويد إخفاء النون عند الصاد مع الغنة ،
* صاد : مد لازم ( ست حركات ) ، مع قلقلة حرف الدال الساكن .

وهكذا ...

ملاحظة :  

في ( الم الله ) في بداية سورة آل عمران لها ثلاثة أوجه في القراءة بالنسبة لحرف الميم :

1- الفصل مع المد : فنمد (ميم ) ست حركات ونقف بالسكون ثم نأتي بما بعدها ( الله ).

2- الوصل مع المد : نمد (ميم ) ست حركات ونفتح الميم لمنع التقاء الساكنين ونصلها بما بعدها ( الله ).

3- الوصل من غيرمد : نقرأ (ميم ) بدون مد ، فقط حركتين مد طبيعي ونحركها بالفتح لمنع التقاء الساكنين ونوصلها بما بعدها ( الله ).

يرجى الاستماع للدرس :


هناك تعليقان (2) :

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحروف المقطعة هي بدايات الأسماء الحسنى التي تتكون منها أسماء لله مركبة على وزن البسملة. وهي أسماؤه التي لا يكافئه فيها أحد. وقد أقسم بها لدحض شكوك الكفار والمنافقين في الكتاب تسلية وتخفيفاً لرسوله الكريم ومن اتبعه من المؤمنين حيث ضاق صدرهم من التشكيك في الكتاب. وإذا علمنا أن آيات الفتحة هن أم الكتاب الحكمات اللاتي فصلهن الحكيم الخبير في سور (كما أوضحه الشعراوي) لتوصلنا إلى أن
    كل آية من آيات الفاتحة هي أم وأصل لمجموعة من السور. والبسملة هي أصل وأم لعدد السور التي ابتدأت بالحروف المقطعة. وآيتي الحمدلله رب العالمين والرحمن الرحيم هما أم وأصل السور التي ابتدأت بالحمد وآية مالك يوم الدين هي أم وأصل السور التي ابتدأت بأسماء يوم الدين أصل وأم السور التي ابتدأت بلفظي العبادة "سبحان وتبارك" وآية اهدنا الصراط المستقيم هي أصل وأم السور التي افتتحت بياأيها للتنبيه لما سيأتي بعدها من أحكام وأخيراً آية صراط الذين أنعم الله عليهم غير المغضوب عليهم والضالين هي أصل وأم للسور المبتدئة بالبشير للمنعم عليهم (المؤمنون) وبالوعيد والنذير للمغضوب عليهم والضالين (المنافقون) والمطففين وغيرهم من السور

    ردحذف
    الردود
    1. من أين لك قول ( الحروف المقطعة هي بدايات الأسماء الحسنى التي تتكون منها أسماء لله مركبة على وزن البسملة. وهي أسماؤه التي لا يكافئه فيها أحد ) ؟؟
      كنت سأحذف التعليق، فالمدونة ليست لنشر هذه الأفكار ، كلامك لم يرد في قرآن ولا سنة ، ومن عاصر النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة ومن بعدهم من التابعين قالوا إن علمها عند الله ، فهل أنتم أعلم منهم ؟ نحن نحتاج من يشرح لنا ويفسر كلمات كثيرة في اللغة العربية لشدة ابتعادنا عنها ، وهذا القرآن نزل على أهل اللغة وأفصح الناس بها وهم أدرى بمعانيه منا ، فاتقوا الله ولا تقولوا على الله مالا تعلمون :
      قال تعالى :
      وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (18) - سورة هود.
      إنا لله وإنا إليه راجعون.

      حذف

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...